دليل استضافة المواقع في 10 خطوات أساسية

دليل استضافة المواقع الالكترونية

موقع دليل التكنولوجيا يتضمن روابط تسويقية قد نحقق منها عمولة تحفيزية بسيطة دون أي تكلفة إضافية عليك. اعرف المزيد

دليل شامل ومفصل لاستضافة المواقع للمبتدئين من الألف إلى الياء في 10 خطوات أساسية

في عالمنا الرقمي المتطور، أصبحت استضافة المواقع لا غنى عنها لأي مشروع يسعى للتواجد على الإنترنت، حيث تُعتبر الاستتضافة خطوة أساسية في بناء حضور قوي على شبكة الويب. توفر خدمة الاستضافة بيئة آمنة ومستقرة لتخزين الملفات وتشغيل التطبيقات، وتعتبر الركيزة التي يقوم عليها كل موقع إلكتروني. سنستكشف من خلال هذا الدليل مجموعة متنوعة من خدمات الاستضافة، وسنقدم نصائح وإرشادات لاختيار الخدمات المناسبة التي تلبي احتياجاتك وتوجهاتك الفنية، فستتعرَّف على كيفية اختيار أفضل خدمة استضافة لموقعك الإلكتروني والأدوات التي ستنفعك لتحصل على تجربة استضافة موقع سلسة وموثوقة على الإنترنت.

يُعَد وجود موقع الويب ضروريًا لأي عمل تجاري أو مشروع شخصي يسعى للوصول إلى جمهور واسع عبر الإنترنت، ومع زيادة الطلب على الحضور الرقمي، تتزايد أهمية اختيار خدمة استضافة مواقع الويب كأساس لكل عمل رقمي.

سواء كنت مبتدئًا تبحث عن مكان لاستضافة موقعك الإلكتروني لأول مرة، أو مُحترفًا يسعى لترقية خدمة الاستضافة الحالية، يمكن أن يكون تحديد الخيار المناسب أمرًا محيرًا. لذا، يأتي هذا الدليل الشامل لخدمات استضافة المواقع ليقدم لك نظرة شاملة عن كل ما تحتاج لمعرفته، من أنواع الاستضافة المتاحة وصولًا إلى العوامل المهمة التي يجب أخذها في عين الاعتبار عند اتخاذ القرار.

من خلال استكشاف أفضل الخدمات المتاحة حاليًا وتقديم تقييم شامل لميزات كل منها، بما في ذلك الأداء، والأمان، والدعم الفني، والتكلفة، ستتمكن من اتخاذ قرار مستنير يتناسب مع احتياجاتك وميزانيتك.

سنرشدك في دليل استضافة المواقع هذا الى الخطوات الضرورية التالية لاتصال موقعك بالإنترنت بسرعة وسهولة كبيرتين. فاستعد لاستكشاف عالم الاستضافة بكل تفاصيله، واستمتع بتجربة بناء وتطوير حضورك الرقمي على الإنترنت بثقة ويقين.

ما هي استضافة المواقع؟

استضافة المواقع على الإنترنت تعني تخزين جميع الملفات المتعلقة بموقع الإنترنت (الخاص بك) على خادم (كمبيوتر ذو مواصفات عالية) يكون متواجد في مكان ما في العالم لكي يتمكن أي شخص للوصول إليه، الخادم هو عبارة عن جهاز كمبيوتر قوي متصل بجميع شبكات الانترنت ومخصص ليقوم باستضافة موقع انترنت واحد أو عدة مواقع الكترونية وجعلها تتصل بشبكة الانترنت في آن واحد، وبالتالي يتيح مستخدمي شبكة الإنترنت الوصول إلى هذا الموقع من أي مكان في العالم، وهذا يعني أنه يمكنهم عرض جميع صفحات المواقع المتاحة لهم وتحميل البيانات منها وتصفح كل الصفحات أو حتى شراء المنتجات وتحميل الملفات وحتى رفعها الخ.

ولابد من أنك الآن تقول لنفسك “لما لا أقوم باستضافة موقع من كمبيوتري الخاص”؟

نعم بالطبع يمكنك القيام بذلك فعلياً ولكن هذا ليس بالسهولة التي قد تعتقد، لأنه لتكون قادر على استضافة موقع انترنت بنفسك، فيجب أن يكون الكمبيوتر الخاص بك مجهّز لأمر مثل ذلك فمثلاً لاستضافة المواقع بنفسك يجب التفكير في الأمور التالية:

  • يجب أن يعمل الكمبيوتر 24 ساعة على مدار السنة (تكلفة كهرباء).
  • يجب أن يكون لديك جهاز تبريد ليقوم بتبريد هذ الكمبيوتر لكي يمنعه من السخونة وبالتالي التعطّل (تكلفة كهرباء).
  • يجب أن يكون لديك الخبرة الكافية لصيانة أي عطل سواء كان في جهاز الكمبيوتر نفسه أو حتى في البرامج المنصبة عليه والمستخدمة للاستضافة (وجوب الخبرة الكافية).
  • يجب أن يكون لديك الخبرة في تنصيب برامج الاستضافة (وجوب الخبرة الكافية).
  • يجب تنصيب برامج حماية قوية لمنع قراصنة الانترنت من شن هجمات فيروسية على موقعك وبالتالي تعطيل جهاز الكمبيوتر وتعطيل موقع الانترنت (خبرة + تكلفة).
  • يجب ضمان عدم لمس هذا الكمبيوتر من أي شخص كي لا يقوم أحد ما بسرقة كلمات المرور أو أي معلومات خاصة بالوصول إلى ملفات خاصة أو حساسة بالنسبة لك (حماية + تكلفة).

فهذه هي فقط بعض الأمور القليلة التي قد تجعلك بأن تعيد التفكير بإنشاء خادم انترنت خاص بك في المنزل مثلاً، وهذا قد يكون مكلف عليك بشكل كبير جداً.

ولهذا يتجه الناس الذين يريدون أن يقوموا بإنشاء مواقع انترنت إلى شركات استضافة المواقع المدفوعة، فشركات الاستضافة هي شركات كبيرة يكون لديها الكثير من هذه الخوادم في عدة مناطق من العالم، وعادة ما يطلق على مجموعة واحدة من هذه الخوادم وعادةَ ماتتواجد في مكان واحد اسم Data Centers أو في اللغة العربية “مراكز بيانات” ويقوم فريق كامل بحماية وصيانة هذه الخوادم من جميع النواحي العملية والفنية على مدار الساعة.

من أين يجب أن تبدأ؟

تحتاج في عملية استضافة المواقع إلى شيئين مختلفين هما شراء خدمة استضافة واسم النطاق (أي اسم الموقع الخاص بك):

خدمة استضافة الانترنت: كما ذكرنا سابقا أعلاه وباختصار، هي شركة تمتلك خوادم (أجهزة كمبيوتر قوية متصلة بالإنترنت) خاصة بها وتقوم بتأجير خدماتها لاستضافة مواقع الانترنت وإدارتها. فتهتم الشركة بجميع البرامج والاحتياجات الفنية، وعادةً ما يتم منحنا نحن العملاء بصفتنا مالكي مواقع الإنترنت تلك – واجهة سهلة الاستخدام لإدارة هذه الاستضافة.

اسم النطاق: هو في الأساس اسم موقع الانترنت في نظر المستخدمين البشريين. على سبيل المثال، سوف ينقلك اسم daleeltech.com إلى الصفحة الرئيسية لهذا الموقع.

تعمل بعض خدمات استضافة الانترنت، مثل Hostinger و Bluehost من بين خدمات أخرى، كمزود استضافة انترنت وخدمة تسجيل لإسم النطاق في آن واحد، فذلك قد يكون اختياراً جيداً لك إذا كنت مبتدئاً وتشعر حالياً بالارتباك بشأن العملية برمتها.

يمكنك القاء نظرة سريعة على المقالات التالية لمعرفة اكثر عن اسماء النطاقات

الخطوة الأولى هي معرفة نوع موقع الانترنت التي تريد استضافته:

فبشكل عام، هناك نوعان مختلفان من مواقع الانترنت يحددان احتياجات الاستضافة المختلفة وهما:

الموقع الثابت

موقع الإنترنت الثابت هو موقع لا يستجيب للإجراءات التي يتخذها المستخدم. لذا، فإن الهدف الرئيسي منه هو عرض المعلومات فقط، على سبيل المثال، في صفحة “سياسة الخصوصية” الخاصة بنا، نريد فقط إبلاغ الزائرين بتفاصيل عن هذه الصفحة، والصفحة سوف لن تتغير (أو قد تتغير بشكل نادر جداً)، فالمستخدم يمكن أن يتصفحها فقط للاطلاع عن المعلومات.

عادةً ما يتم إنشاء موقع الإنترنت الثابت باستخدام لغات البرمجة البسيطة HTML  و CSS ولغة برمجة JavaScript الشهيرة. ومع ذلك، لا يعني كون الموقع ثابت أنه يجب أن يكون ولا يمكنه أن يتحرك أو أن الصفحات سوف تكون متشابها، لأنه يمكن لأي صفحة ثابتة أن تكون مختلفة عن الأخرى تماماً فيمكن لها أن تتضمن الفيديو والصور والملفات الصوتية.

فمرة أخرى، تعني كلمة “ثابت” هنا ببساطة أن الصفحة سوف لن تتغير بغض النظر عن الإجراءات التي قام بها المستخدم على الموقع.

الموقع الديناميكي

على عكس موقع الانترنت الثابت، فإن الموقع الديناميكي يتيح للمستخدمين التفاعل مع عناصر الموقع، ويقوم الموقع الديناميكي بتتبع جميع الأفعال وفقاً لإجراءات المستخدم والتجاوب معها بحسب تخصيصات قد يقوم بها صاحب الموقع.

بينما تستخدم مواقع الانترنت الثابتة – كما تمت مناقشته أعلاه – CSS و HTML من جانب العميل فقط، فإن مواقع الإنترنت الديناميكية تعتمد أيضاً على لغات برمجة من جانب الخادم مثل PHP أو JavaScript

بعض الأمثلة على المواقع الديناميكية هي: المتجر الإلكتروني عبر الإنترنت بالإضافة إلى أي مواقع انترنت تتيح للمستخدمين امتلاك حسابات فردية (مثل المنتديات ومواقع الشبكات الاجتماعية وما إلى ذلك.

ما هي أنواع استضافة المواقع؟

هناك العديد من أنواع استضافة الانترنت والتي قد تحتاج أحد منها بحسب الموقع الخاص لديك أو الذي تريد بناءه، فقد يكون للأنواع المختلفة من المواقع احتياجات استضافة مختلفة بناءً على عوامل مختلفة تبدأ من الحجم إلى السعر، حتى الموثوقية وما هنالك من عوامل أخرى .

وقد يكون بعض الاستضافات أفضل في خصائص معينة من غيرها مثل وقت استجابة الخادم (السرعة) أو قد يقدمون أحدث التقنيات عن غيرهم، ومع ذلك، قد تقدم الأنظمة الأساسية الأخرى خادماً أكثر موثوقية أو سعراً معقولاً.

بشكل عام، يمكننا تمييز خدمات الاستضافة المختلفة إلى عدة أنواع، وإليك بعض الأنواع الشائعة منها:

الاستضافة المخصصة

عندما تشترك في خدمة استضافة المواقع المخصصة أو بالإنكليزية Dedicated Hosting، فهذا يعني أنك تستأجر خادم (Server) فعلي واحد مخصص لك وحدك فقط، ويمكنك استخدام هذا الخادم بالكامل للموقع أو المواقع الخاصة بك وهذا يعني أنه سوف لن يشاركك أحد بالموارد (قوة الأداء) الخاصة بهذا الخادم.

وبالتالي تكون سرعة الموقع جيدة جداً وسوف يتحمّل الموقع عدد كبير من الزوار بشكل بسيط جداً.

وهذا بالطبع يعني استضافة أسرع وأكثر موثوقية وأكثر أماناً، وستحصل أيضاً على مرونة إضافية مثل القدرة على استخدام نظام التشغيل المفضل لديك وتثبيت البرنامج الخاص بك.

وعادة ما تكون خدمة الاستضافة المخصصة هي الأغلى تكلفة من بين جميع الاستضافات، نظراً لأنك ستدير خادمك الخاص بالطريقة التي ترغب، فقد يتطلب ذلك بعض المهارات الفنية ومعرفة البرمجة (أو قد تحتاج إلى تعيين شخص ما مسؤول عن النظام).

متى تختار الاستضافة المخصصة؟

عموماً قد تحتاج إلى خدمة استضافة مخصصة فقط عندما يكون عملك كبيراً بالفعل وموقعك يستقبل ما لا يقل عن ألف زائر فريد يومياً، ففقط عند إذ عليك التفكير في خادم مخصص أو على الأقل خادم خاص افتراضي (VPS)، بحيث تشعر بالراحة الكافية لتتحمل التكاليف اللازمة لتوظيف مسؤول النظام (أو حتى فريق من المسؤولين) والتكاليف الشهرية للخادم المخصص.

الاستضافة المشتركة

الاستضافة المشتركة
الاستضافة المشتركة

على عكس الاستضافة المخصصة، ففي الاستضافة المشتركة سوف يشارك موقع الانترنت الخاص بك موارد الخادم مع مواقع أخرى. ولكن بالطبع سوف يكون حسابك منفصل عن المواقع الأخرى وخاص بك، فمعنى كلمة مشتركة هنا هو أن موقع الانترنت الخاص بك موجود على خادم معين مع مواقع أخرى، وبهذه الطريقة أنت تشارك المواقع الأخرى بموارد هذا الخادم، أي أن موارد (قوة أداء) هذا الخادم سوف تكون موزعة على جميع المواقع الأخرى المتواجدة على نفس هذا الخادم.

الميزة الرئيسية لهذا النوع من الاستضافة هي التكلفة القليلة، لذلك يمكن أن تكون تكلفة الاستضافة الإجمالية أرخص بكثير من الاستضافة المخصصة، منخفضة تصل إلى 5 دولارات شهرياً وحتى أقل.

ومع ذلك، نظراً لأنك تشارك الخادم مع مواقع أخرى، إذا كان هناك موقع به عدد كبير من الزيارات يشارك نفس الخادم مع موقعك، فقد يؤثر ذلك على سرعة موقعك وأدائه. من ناحية أخرى، إذا كنت الموقع الذي يستخدم أكبر عدد من الزيارات على الخادم، فإنك تحصل على أقصى استفادة من سرعة هذا الخادم وأدائه مع إنفاق القليل جداً. سرعة الموقع هي عامل ترتيب مهم في أي استراتيجية تحسين محركات البحث.

متى تختار الاستضافة المشتركة؟

قد يكون اختيار الاستضافة المشتركة جيداً لك إذا كنت قد أنشأت موقع انترنت حديثاً وقد لا تتوقع عدد كبيراً من الزيارات بعد (أو على الأقل في البداية). وحتى إذا كنت تريد إنشاء موقع ووردبريس فالاستضافة المشتركة سوف تفي بالغرض كلياً.

استضافة VPS

استضافة VPS
استضافة VPS

يرمز VPS إلى Virtual Private Server أو بالعربية الخادم الافتراضي الخاص، هو نوع من الاستضافة مناسب للأشخاص الذين قد تجاوزوا مرحلة الاستضافة المشتركة فإن استضافة VPS ي\\تسمح لعدد أقل من المستخدمين بمشاركة الأجزاء المخصصة من مساحة القرص الصلب والذاكرة وطاقة المعالج على الخادم الواحد. وهو خادم استضافة مشترك مع ميزات إضافية، حيث يقدم بشكل خاص أدوات وموارد للتعامل مع ارتفاعات حركة المرور (الزيارات) وهي المشكلة الأكثر شيوعاً مع الاستضافة المشتركة الاعتيادية خاصةً إذا بدأ موقعك باستقبال الكثير من الزوار يومياً أو شهرياً.

يمكن لكل مستخدم على خادم VPS الوصول إلى جهاز افتراضي يقوم بتشغيل نسخته الخاصة من نظام التشغيل (OS). يتيح ذلك للعملاء الذين يستخدمون استضافة VPS تجربة قدرات وأداء مشابه لخادم مخصص لمواقعهم.

يبدأ معظم مالكي مواقع الإنترنت في استخدام الاستضافة المشتركة، وبمرور الوقت، بينما تنمو وتتطور مواقعهم وتتطلب المزيد من الموارد والوظائف، قد يحتاجون إلى خيار استضافة أكثر قوة. فيعتبر الخادم الافتراضي الخاص (VPS) بشكل عام بمثابة نقطة انطلاق بين الاستضافة المشتركة و الاستضافة المخصصة.

متى تختار استضافة VPS؟

استضافة VPS هي خيار رائع للشركات متوسطة الحجم وشركات التجارة الإلكترونية، أو أولئك الذين يبحثون عن ترقية من الاستضافة المشتركة، فهو الخيار الأفضل إذا رأيت بأن موقع الانترنت الخاص بك قد بدأ جلب الكثير من الزائرين.

الاستضافة السحابية

الاستضافة السحابية
الاستضافة السحابية

لابد وأنك قد سمعت عن استضافة المواقع السحابية Cloud Hosting من قبل وأردت أن تعرف ما هي:

الاستضافة السحابية هي كلمة تسمعها كثيراً في هذه الأيام، فهي بالطبع الموجة الأفضل للصناعة التكنولوجيا. فتسمح الاستضافة السحابية للعديد من الخوادم (أجهزة الكمبيوتر) بالعمل معاً في آن واحد فمن الناحية النظرية، يمكن لمئات الخوادم العمل معاً. لذلك، مع هذا النوع من الاستضافة، لدينا إمكانات غير محدودة تقريباً لتوسيع نطاق استضافة موقعك وفقاً لاحتياجاتك. وعادةً ما تكون الاستضافة السحابية جيدة جداً في التعامل مع ارتفاعات حركة المرور (أي أثناء هجوم DDoS وطبقة التطبيقات).  وتقوم بتشغيل المواقع باستخدام موارد الحوسبة المدمجة أي من جميع الخوادم المخصصة لشركة معينة ما.

يتيح ذلك للمستخدمين استخدام العديد من الموارد التي يحتاجون إليها دون الحاجة إلى إنشاء البنية التحتية الحاسوبية الخاصة بهم وصيانتها. وتتوزع الموارد التي يتم استخدامها عبر العديد من الخوادم، مما يقلل من فرصة حدوث أي تعطل بسبب عطل في الخادم، ففي حال تم تعطيل خادم ما في سيتحمل بداله خادم آخر وهكذا تكون الاستضافة السحابية هي الأمن من ناحية خسارة المعلومات او تعطل الموقع أو هجمات فيروسية وغيرها.

الاستضافة المستندة إلى السحابة قابلة للتطوير، مما يعني أن موقعك يمكن أن ينمو بمرور الوقت، باستخدام العديد من الموارد التي يتطلبها، بينما يدفع مالك موقع الويب مقابل ما يحتاجونه فقط.

متى تختار الاستضافة السحابية؟

على المستوى الأعلى، يمكن أن تكون الاستضافة السحابية رائعة للمؤسسات التي تحتاج إلى وقت تشغيل شبه مثالي وترغب في تنمية خوادمها بالشكل الذي تراه مناسباً ودون التعرض لأي تأخير في خدمة استضافة الموقع، دون التعرض لأي تأخير. يمكن أن يوفر لك العمل مع مزود استضافة سحابية عالي الجودة أماناً قوياً وأداء موقع سريع للغايةا

Scroll to Top