طرق إصلاح ملفات الفيديو التالفة 2024

طرق إصلاح ملفات الفيديو التالفة على حاسوبك وتشغيلها مجدداً

موقع دليل التكنولوجيا يتضمن روابط تسويقية قد نحقق منها عمولة تحفيزية بسيطة دون أي تكلفة إضافية عليك. اعرف المزيد

طرق إصلاح ملفات الفيديو 2024

طرق إصلاح ملفات الفيديو: يواجه عدد من الأفراد أحياناً مشكلة وجود تلف أو خلل ما في أحد ملفات الفيديو الخاصة بهم، فيجدون أنهم غير قادرين على فتحهم واستخدامهم، بل يصبح ملفاً دون أي فائدة، وتزداد المشكلة صعوبة إذا كان ذلك الفيديو مهما أو يحتوي على معلومات هامة لصاحبه، وفي هذه المقالة سوف نساعدكم على حل مشكلة ملفات الفيديو التالفة بدون سبب، ونساعدكم في إصلاحها وتشغيلها من جديد، وذلك من خلال عدد من الطرق والبرامج التي تعمل على إصلاح ملفات الفيديو التالفة على حاسوبك وتشغيلها مجدداً

هل المشكلة في ملف الفيديو نفسه أم في جهاز الكمبيوتر الخاص بك؟

قبل البدء في عرض طرق إصلاح ملفات الفيديو التالفة على حاسوبك وتشغيلها مجدداً، يجب أولاً أن تتحقق من أن المشكلة الحادثة هي ناتجة عن تلف الفيديو نفسه وليس بسبب مشكلة في جهاز الكمبيوتر الخاص بك، فيمكن أن يكون هناك مشكلة في حاسوبك تمنعك من تشغيل ملف الفيديو.

فإذا كنت تستخد هارد خارجي يحتاج لمصدر طاقة منفصل، فجرّب أن تغير مصدر الطاقة الخاص به، وحاول بعدها تشغيل ملف الفيديو مجدداً، وإذا استمرت نفس المشكلة، قُم بعمل فحص شامل لمحرك الأقراص الخاص بك بحثاً عن الأخطاء.

أما إذا كنت تستخدم محرك أقراص USB أو فلاش ميموري، وتقوم بتشغيل الفيديو من خلاله، فجرب أن توصله من خلال موزع USB بالطاقة، ففي بعض الأحيان يتسبب وجود جهد منخفض في عدد من الأخطاء التي لا يمكن تصحيحها والتي يترتب عليها فقدان بعض معلومات الملفات، كما أنه محركات أقراص USB دائما ما تكون أكثرعرضة للتلف، ولربما هي سبب مشكلة تلف ملف الفيديو.

طرق إصلاح ملفات الفيديو التالفة على حاسوبك وتشغيلها مجدداً

بعدما تحققت من أن المشكلة ليست في جهاز الكمبيوتر الخاص بك كما ذكرنا في الجزء السابق، ولا يزال ملف الفيديو تالفاً، فيمكنك الآن الاستعانة بتلك الطرق لحل المشكلة واستعادة بيانات الفيديو وتشغيله مجدداً، حيث:

1. إصلاح ملفات الفيديو التالفة من خلال موقع Fix.Video

++DivFix
++DivFix

أحد أبرز الطرق التي تساعدك على إصلاح ملفات الفيديو التالفة ومحاولة تشغيلها مجدداً هو موقع Fix.Video، وهو أحد الخدمات المميزة المجانية، والتي تعمل على إصلاح ملفات الفيديو التالفة وتشغيلها من جديد، ولكن خيارات الدقة وحجم الملف ستكون محدودة، ومع ذلك فهو يمكنه التعامل مع جميع ملفات الفيديو التالفة ذات الصيغ MP4, MOV, 3GP, MXF بسهولة.

خطوات إصلاح ملف الفيديو التالف من خلال موقع Fix.Video

  • قُم بفتح الموقع Fix.Video
  • قُم برفع ملف الفيديو التالف من خلال الضغط على (+) في الموقع.
  • انتظر قليلا وسيتم معالجة الأمر وإعطاءك ملف الفيديو يعمل.

وذلك ما إذا كان حجمة وجودته تتناسب مع ما يمكنه الموقع فعله، أما في حالة عدم تناسبه فسيفشل الموقع في إصلاحه، وبالتالي يمكنك الإنتقال للطرق التالية.

2. إصلاح ملفات الفيديو التالفة من خلال برنامج مشغل الوسائط VLC

VLC Media Player
VLC Media Player

يُعَد برنامج  VLC Media Player واحد من أفضل برامج تشغيل الوسائط والفيديوهات بمختلف الصيغ، كما أنه يتضمن أداة قوية تساعد على تحويل صيغ ملفات الفيديو وإصلاح ملفات الفيديو التالفة أيضا، وبالتالي يمكنك الاستعانة به في إصلاح الفيديوهات التالفة.

خطوات إصلاح ملفات الفيديو التالفة من خلال برنامج  VLC Media Player

  • قم بتحميل البرنامج عن طريق الرابط https://www.videolan.org/vlc/index.html
  • افتح \”Media menu\”
  • اختر \”Convert/Save\”
  • استخدم مربع  \”Add\” لاختيار ملفك.
  • اضغط على \”(Video -H.264 + MP3 (MP4\”
  • إضغط على \”Browse\” لإدخال اسم ملف للملف المحول.
  • إضغط \”Start\” للبدء.

وقد تستغرق عملية التحويل بعض الوقت، وإذا نجحت العملية فسيصبح ملف الفيديو التالف قابلا للتشغيل، وإذا فشلت العملية هناك طريقة أخرى بنفس البرنامج أيضا.

3. إصلاح ملف الفيديو التالف من خلال تغيير امتداد الملف File Extensions

File Extensions
File Extensions

إذا فشلت الطريقة السابقة، فيمكن القيام بتلك الطريقة والتي سنقوم فيها بتغيير صيغة الملف التالف، ثم استخدام برنامج VLC Media Player لإصلاحه وتشغيله، وهناك عدد من الخطوات الواجب عليك إتباعها:

خطوات إصلاح ملفات الفيديو التالفة من خلال برنامج  File Extensions

  • قم بعمل نسخة احتياطية من ملف الفيديو الخاص بك.
  • قم بتغيير امتداد الملف إلى .avi.
  • إفتح VLC وتوجه إلى Tools> Preferences.
  • إبحث عن \” Files section\” وذلك من قائمةInput / Codecs\” \”
  • إختر \” Always Fix\” من القائمة المنسدلة \” Damaged or incomplete AVI file\”.
  • إفتح ملف الفيديو الخاص بك بامتداد .avi.

تعمل تلك الطريقة على محاولة استعادة أي ملفات AVI تالفة يواجهها من خلال برنامج  VLC Media Player، وانتظر قليلا حتى تنتهي تلك العملية، فقد يستغرق الأمر بعض الوقت.

4. إصلاح ملف الفيديو التالف من خلال برنامج ++DivFix

++DivFix
++DivFix

إذا كنت تعمل على نظام Linux فأنت لديك خيارات محدودة لإصلاح الفيديو التالف، ويمكن الاستعانة بـ  ++DivFix، والذي يُعَد خيار مجاني يساعدك على إصلاح الملفات التالفة، فكل ما ستحتاجه هو تنزيل ذلك البرنامج وتثبيته على جهازك، ثم إتباع الخطوات المعروفة لإستعادة وإصلاح ملفات الفيديو التالفة من خلال الخدمة التي يوفرها.

خطوات إصلاح ملف الفيديو التالف من خلال استخدام ++DivFix:

  • قام بتحميل البرنامج من خلال الرابط https://www.divfix.org/
  • إضغط على \”Add Files\” وحدد ملف الفيديو الخاص بك.
  • إضغط على \” \”Check Errors لإجراء فحص للملف.
  • إختر \” Keep Original File\” لإجراء نسخ احتياطي لمقطع الفيديو.
  • إضغط على \”Fix\”

وتلك أبرز الطرق المجربة في إصلاح وتشغيل ملفات الفيديو التالفة، والتي يمكنك استخدامها في استعادة وتشغيل ملف الفيديو التالف الخاص بك، ولتجنب مثل تلك المشكلات، إحرص دوماً على الاحتفاظ بنسخ إضافية لملفاتك الهامة في مكان آخر خارج جهاز الكمبيوتر الخاص بك، وذلك حتى يكون لديك مصدر آخر للملفات في حالة حدوث مثل تلك المشكلات، كما يجب عليك الحرص على جهازك آمناً خالياً من الفيروسات، حيث يمكن للفيروسات والبرمجيات الخبيثة أن تتسبب في إفساد ملفات الفيديو ومسح بياناتها فيتعذر تشغيلها مجدداً.

Scroll to Top